¤ عن هموم :: ولماذا ؟
¤ قبل أن ترسل همومك
¤ ماذا يمكنك ان تفعل ؟
¤ قضايا و هموم عامة
¤ قائمة الدول العربية
¤ شكاوي تم الرد عليها
¤ بريد هموم
بيان إطلاق موقع هموم
موقع هموم بعد مرور عامين
موقع حقوقي عربي تطوعي يجذب عشرة ملايين زائر سنويا
الشكاوى والموضوعات المنشورة على الموقع لا تعبر عن وجهة نظر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وهي منسوبة فقط لمن أرسلها . |
مواقع تابعة للشبكة العربية
|
استغاثة الى الرئيس مبارك انا مسيحى انا مسيحى مهما تجرعت من مرارة الاضطهاد الذى عانيت منه منذ اكثر من خمسة عشر عاما
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : [email protected] التليفون : 0103755221 تاريخ إرسال الشكوي : Sunday 12th of August 2007 08:40:19 AM هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم طبيعة الموضوع : شكوي
الموضوع : ابعث إليك سيدي بهذه الرسالة التي تحوى نبذه عن مشكلتي أو قل سيدي مأساتي حيث طرقت لأجلها كل الأبواب لحلها فلم يتحرك ساكن ولم يتغير شيء ولم يبقى أمامي سوى بابكم اطرقة لعلى اجد من يساعدنى لاهتمامكم بمشاكل الشباب و ارجو من سيادتكم النظرفي موضوعي وانى لأعرض على سيادتكم المشكلة الخاصة بى وكلى امل فى سيادتكم فى حلها و الإهتمام بى اوعلى الاقل توجيهى الاتجاه الصحيح لحلها لذا أرجو من سيادتكم أن تولي هذه الرسالة العناية و الاهتمام لديك ، و آمل أن تتأكدوا بأنفسكم من حقيقة الأمر و رفع الظلم الواقع علي . مع خالص الشكر و التقدير مقدمه لسيادتكم / مرقص فارس بسطوروس مواطن مصري تم تعييني معيداً بكلية التربية الفنية بعد حصولي على بكالوريوس التربية الفنية بتقدير عام جيد جداً مع مرتبة الشرف (بترتيب السادس على الكلية) دفعة مايو 1991بقسم المجالات الفنية التطبيقية بأمر التكليف بتاريخ14/1/1992 ثم التحقت بمرحلة تمهيدي ماجستير للعام الجامعي1992/ 1993 ولم يتم تسجيل مشروع البحث لعدم اجتيازي امتحان الفرقة الثانية ماجستير بسبب المرض المفاجئ خلال أيام الامتحان لمدة عامين متواليين . ثم فوجئت بتحويلي إلى وظيفة إدارية بالكلية نظراً لاستنفاذ الخمس سنوات المقررة للحصول على درجة الماجستير بالرغم من أنه يتخللهم عامان بعذر مرضى مقبول من مجلس الكلية (تم احتسابهم بطريق الخطأ ضمن هذه المدة) بالمجلسين رقم 68 بتاريخ 6/6/1995 والممتد حتى 10/6/1995 ، ورقم 79 بتاريخ 3/6/1996 مع العلم بأنني تقدمت بطلب إلى الجامعة لعدم احتساب السنتين من ضمن الخمس سنوات المقررة لحصولي على درجة الماجستير فيهم وقد أفادت الجامعة بأنه كان من المفروض أن يتقدم الدارس بطلب إيقاف قيد وليس بعذر مرضى . وخلال عملي كإداري تقدمت مرة أخرى للقيد بالدراسات العليا بمرحلة تمهيدي ماجستير بناء على موافقة الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا على أن أبدأ الدراسة بالفرقة الأولى ماجستير مع تغيير مجال التخصص للعام الدراسي 97/ 1998 وقد اجتزت امتحان الفرقة الأولى ماجستير والفرقة الثانية ماجستير وتم تسجيل مشروع البحث في 7/7/1999 وانتهيت من إعداد الرسالة في أقل من عام وتمت مناقشتها بتاريخ 3/9/2000 ومنحى درجة الماجستير في التربية الفنية في 18/9/2000 م . وبذلك أكون قد أتممت رسالة الماجستير بدءاً من التحاقي بالدراسات العليا بالفرقة أولى ماجستير وحتى مناقشة الرسالة في ثلاث سنوات فقط تأكيداً على أن تأخيري في الحصول على الماجستير قبلاً ليس تقصيراً منى ولكن بسبب ظروف المرض الطارئ والمقبول من مجلس الكلية وظروف أخرى . وبعد انتهائي من حصولي على درجة الماجستير تقدمت بطلب إلى أ . د / رئيس الجامعة لإعادة تعييني في وظيفة مدرس مساعد بالكلية وقد وقع سيادته على الطلب بتاريخ 23/10/2000 بأن التعيين يتطلب إعلان عن وظيفة مدرس مساعد مع تذكية المشرف على الرسالة طبقاً لنص المادة من قانون الجامعات . تقدمت بطلب إلى أ.د / عميد كلية التربية الفنية لإعادة تعييني في وظيفة مدرس مساعد بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي وأصدر القسم قراره برقم 28 بتاريخ 18/4/2001 برفض الطلب . ثم تقدمت بالتماس إلى السيد الوزير رئيس المجلس الأعلى للجامعات لإعادة تعييني في وظيفة مدرس مساعد وعضده بتأشيرته وتم تحويله إلى أ.د / رئيس الجامعة فوقع عليه سيادته بعرضه على الكلية . بعد إطلاع مجلس القسم على الأوراق المقدمة والتأشيرات وموافقات مجالس القسم والكلية السابقة وبعد أن اتضحت الصورة أوصى مجلس القسم بالأغلبية بالموافقة على إعادة تعييني مدرس مساعد بالقسم. وبعرض الموضوع على مجلس الكلية أوصى بجلسته رقم (142) بتاريخ 9/7/2001 بالموافقة على رأى القسم بإعادة تعييني في وظيفة مدرس مساعد بذات القسم بعد حصولي على درجة الماجستير . وقع أ.د / نائب رئيس الجامعة بأن تخاطب الكلية لطلب إعلان الوظيفة في حالة الاحتياج طبقاً لرأى المستشار القانوني . رفضت أ.د / رئيس القسم الإعلان عن الوظيفة كرأي شخصي لها (دون الرجوع إلى مجلس القسم) بالرغم من الموافقة السابقة . تقدمت بطلب جديد لإعادة تعييني ولاسيما في وجود قرار مجلس القسم بالموافقة بالأغلبية وتم عرض الطلب على أ.د / رئيس القسم بالكلية فكان ردها مستنده بالخطأ على قرار الرفض القديم بجلسة رقم 28 بتاريخ 18/4/2001 المشار إليه عاليه وقدمته إلى مجلس الكلية فبنى رفضه على الأوراق المقدمة بالقرار القديم وتجاهلت قرار الموافقة الجديد بتاريخ 18/6/2001 . تقدمت بطلب آخر إلى أ .د / رئيس الجامعة والذي وقع عليه بتاريخ 17/4/2002 م على طلبي (للعرض بما هو حق) للمرة الثانية واكتفت بردها الشخصي لتكرر المأساة مرة أخرى . وبعد عدة أعوام من المعاناة وبعد عرض موضوعي على مجالس القسم والكلية أوصى مجلس الكلية بجلسته رقم 155 بتاريخ 10/6/2002 بالموافقة على الإعلان عن وظيفة مدرس مساعد لمادة الأشغال الفنية من خريجي كلية التربية الفنية . ثم تم إيقاف الوظيفة نظراً لتجاوزي السن القانوني لوظيفة مدرس مساعد. وبذلك تكون قد تسببت رئيسة القسم في إضاعة الفرصة منى لتصحيح وضعي الوظيفي حتى تجاوزت السن القانوني . تمت مناقشة رسالة الدكتوراه بتاريخ 16/9/2006 ومنحت درجة الدكتوراه في التربية الفنية (تخصص أشغال فنية) بتاريخ 24/9/2006 . وافق مجلس القسم على تعيينى بوظيفة مدرس تخصص أشغال فنية بالقسم بالمجلس رقم 124 بتاريخ 17/12/2006 و لم يتم رفع الموافقة إلى مجلس الكلية منذ ذلك التاريخ وحتى الان بالرغم من مرور عام كامل و اكثر من مجلس كلية و ذلك بسبب تدخل ايد خفية لا أعلم ماذا تحصده من خلال إضاعة مستقبلى و أملى فى الرجوع إلى وضعى الطبيعى . لدى كل صور الطلبات و الموافقات الخاصه بى منذ خمسه عشر عاما حتى الان لقد تعايشت في الكلية طالباً ومعيداً وإدارياً لذا اناشد السيد الاستاذ الدكتور وزير التعليم العالى ,والاستاذ الدكتور رئيس جامعة حلوان لرفع الظلم عنى وتصحيح وضعي الوظيفي بعد حصولي على درجة الدكتوراه ومراره الظلم و الاضطهاد لاكثر من 15 سنه وبحثا عن حقى الضائع قبل اكتمالى سن الاربعين الحد الاقصى لسن المدرس الجامعى ,وبالتالى ابدا مره اخرى فى البحث عن وظيفه استاذ مساعد ويجرى العمر باكمله فى البحث عن حقوقى و وظيفتى ومما ينتج عنهما ولى ثقة في طول أناة سيادته واثقا في إنصافكم وعدالتكم للانتهاء من هذه المعاناة المستمرة مناشداً سيادتكم بالتدخل وحسم الموضوع وانصافى باعطائى حقى الضائع منذ اكثر من 15 عام نظراً لتلك الظروف التي مررت بها . د.مرقص فارس بسطوروس الموظف بقسـم المكتبـات بكلية التربية الفنية جامعة حلوان بالزمالك العنــوان : كلية التربية الفنية - 12 شارع إسماعيل محمد بالزمالك . المنــزل : 119 شارع أحمد عرابي ـ عزبة عثمان ـ شبرا الخيمة . إيمـــيل : [email protected] [email protected] للإتصــال : موبيل : 3755221 010
رد 1
الإسم : الدولة : اسبانيا الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Sunday 23rd of September 2007 10:44:57 AM عنوان الموضوع : شقة في عمارة في شارع
الرد : أنت تعلم يا أخ مرقص أنها مسائل محسوبيات يعني باختصار إللي له ظهر مينضربش على قفاه - وانت بتحارب طواحين الهوا بقالك 15 سنة - واكيد انت غير مرغوب في وجودك ضمن أعضاء هيئة التدريس واتضح ذلك بعد سردك المستفيض للمشكلة ومماطلتهم في تضييع الوقت عليك حتى تتجاوز سن الوظيفة التي تسعى لها لتقبح في مكتبة الكلية بين الكتب والمراجع والرسائل ويضيع حقك القانوني في نيل درجة مدرس مساعد أو مدرس ولكن هناك عتاب يجب أن يوجه لك - مش كل مشكلة يعاني منها قبطي في مصر يروح قايل (اضطهاد) الكلمة دي كبيرة ومعناها خطير ورسايلك دي ممكن تسبب هياج طائفي الدولة في غنى عنه - زي ما انت ظلمت فهناك العديد من اخوانك المسلمين ظلموا مثلك وفي نفس المجال بل وفي نفس الكلية وسأعطيك مثال: في إحدى الدفعات السابقة كان التعيين للعشرة الأوائل - وكان الخامس من المسلمين المتشددين ومن دائمي الشغب والمشاكل بخصوص التعصب الديني الأعمى - فخافت الجامعة من تعيينه حتى لا يكن من أعضاء هيئة التدريس ويسبب المشكلات فيما بعد - هل تعلم ماذا فعلوا ليخلصوا منه - قاموا بتعديل القرار وطلبوا 4 معيدين فقط ليكون هو الخامس ويخرج من الحسابات تماما - وهذا لم يكن ظلم له فحسب - بل ظلم لزملائه من السادس للعاشر الذين تم فرمهم بهذا القرار وراحو في الرجلين - فلو سمحت متفضلش تقول اضطهاد وكلام فارغ - يمكن تكون مكروه كشخص - ولكن ليس كقبطي - أرجو تعديل ذلك الخطاب وحذف هذه الكلمة الصعبة - وتمنياتنا لك بالتوفيق وتتعين مدرس إن شاء الله. رد 2
الإسم : الدولة : قطر الإيميل :[email protected] التليفون : [email protected] تاريخ إرسال الرد : Wednesday 12th of September 2007 07:21:13 PM عنوان الموضوع : [email protected] هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد : اخوي المسيحي انشالله الله معااااااك والاسلااااااااااااااام دين يسر وليش بعسر وانت حر الاختياااااااااااار وربي يوفقك انشالله المهم نصيحه اخي الشكوي اكتبها بالاختصااار عشااان يقروون شكوااااك احسن من الطويله مع الف سلااااااااامه اخوووك بندر الشمررررررررررررررري رد 3
الإسم : الدولة : مصر الإيميل :[email protected] التليفون : 2352468 تاريخ إرسال الرد : Thursday 8th of November 2007 01:20:14 AM عنوان الموضوع : الزقازيق هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد : الله الوكيل مشكلتك تحير انتا اتوكل على الله واسلم وربنا ها يحل ليك كل حاجة رد 4
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Friday 30th of November 2007 07:24:58 PM عنوان الموضوع : 21تت نل
الرد : اين اضطهاد الدين فى ذالك00000لودفعت المعلوم كنت اتعينت رد 5
الإسم : الدولة : usa الإيميل :[email protected] التليفون : 0015082433179 تاريخ إرسال الرد : Monday 10th of December 2007 10:20:49 AM عنوان الموضوع : boston هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد : الحل لا هوه فى الإسلام ولا هو فى المعلوم بل إنى أرى أنك تترك الجامعه وتتوجه بعلمك و فنك إلى أى دوله خارج مصر و سوف تنجح نجاحا عالميا بحيث أن مصر بل و جامعتك سو تكرمك فى المؤتمرات أما جامعه حلوان فأتركها لمافيا بيع الكتب و الملزمات و مستعمرات الدكاتره المحترمين وعائلاتهم و أقاربهم الذين قد يكونون على درجه علميه أقل منك بكثير و أهو جهل فى جهل و كوسة فى دمعه و مشى حالك عندى سؤال بس ما حدش يفهمنى غلط هو فى كام واحد مسيحى فى أعضاء هيئه التدريس المحترمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رد 6
الإسم : الدولة : lمصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Monday 24th of December 2007 07:31:13 PM عنوان الموضوع : بيتنا
الرد : ههوه مفيش حجه غير الاضطهاد؟؟؟؟؟علي كده كلنا مضطهدووووون!!!!!!!!! كان مكن تخلص الماجستيرفى 3سنين غير السنتين المرضي (ولله اعلم اخذ المرضى ازاى!!!!!)وتحل المشكلة وتتخلص من جنون الاضطهاد رد 7
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Friday 15th of February 2008 11:33:59 AM عنوان الموضوع : مصر
الرد : كفاية يااخى الفاضل هذه الكلمه اضطهاد حتى تستفز بهااحدحتى تتكسب منهاانتم تعيشون احسن عيشه وسط المسلمين والله ماتحلم بيها فى الغرب واوعه تحسب انهم بيحبوكم لكن هم يريدون ان يستخدموكم ليه بتنظرلنفسك فقط هذا يدل على الانانيه آلاف مسلمين فى نفس وضعك --والله هذه الكلمه0اضطهادالكاذبه هى التى تجعلنى لااحبكم مع انى متسامح جدا--بيحلم المسلمين فى بلادالغرب الديموقراطى بعشر حقوقكم رد 8
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Saturday 23rd of February 2008 03:26:46 PM عنوان الموضوع : المطريه
الرد : الاخ الى بعت رساله بيقول فيها انه مش بيحبنا باين عليك التسامح بصراحه قلة حب امثالك نعمه الاحساس بالظلم بيخلى الواحد بتخرج منه كلمات مش فى محلها واجب عبيك تهديه مش تذود همومه الجواب اللين يصرف الغضب يا عم المتسامح رد 9
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Friday 7th of March 2008 09:58:13 AM عنوان الموضوع : مصر
الرد : الأخ العزيز مرقص انا دكتور بنفس القسم والكلية اللى انتا بتشتكي منها ومن الظلم الواقع عليك ...اولا كلمة اضتهاهذه ليست مقبوله لانك تعلم ان فى نفس القسم ما لا يقل عن 10 مسيحيين معينيين بالفعل ...وانك لم توضح للناس اللى بيقرأو هذه الشكوي انك لم تكن ملتزما داخل القسم من اول ماعينت بتخصص النسيج ( ولا نسيت ) وكمان تعلم ان تخصص الأشغال الفنية اللى انت عاوز تتعين فيه مليان دكاتره وان هذا التخصص ليس فى حاجه الي تعيين والا سوف يصبحون بلا جداول ( مع العلم ان الدكاتره فى هذا التخصص من كثرتهم لا يأخذون نصابهم القنوني فى التدريس ) يا ريت يا مرقص انسي حكاية مسلم ومسيحي دي خالص لان مش هي دي اللى هتحنن الناس عليك وتفتكر انك مظلوم...علشان الافتري وحش رد 10
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Friday 7th of March 2008 09:58:27 AM عنوان الموضوع : مصر
الرد : الأخ العزيز مرقص انا دكتور بنفس القسم والكلية اللى انتا بتشتكي منها ومن الظلم الواقع عليك ...اولا كلمة اضتهاهذه ليست مقبوله لانك تعلم ان فى نفس القسم ما لا يقل عن 10 مسيحيين معينيين بالفعل ...وانك لم توضح للناس اللى بيقرأو هذه الشكوي انك لم تكن ملتزما داخل القسم من اول ماعينت بتخصص النسيج ( ولا نسيت ) وكمان تعلم ان تخصص الأشغال الفنية اللى انت عاوز تتعين فيه مليان دكاتره وان هذا التخصص ليس فى حاجه الي تعيين والا سوف يصبحون بلا جداول ( مع العلم ان الدكاتره فى هذا التخصص من كثرتهم لا يأخذون نصابهم القنوني فى التدريس ) يا ريت يا مرقص انسي حكاية مسلم ومسيحي دي خالص لان مش هي دي اللى هتحنن الناس عليك وتفتكر انك مظلوم...علشان الافتري وحش رد 11
الإسم : الدولة : مصر الإيميل :[email protected] التليفون : 23456789 تاريخ إرسال الرد : Saturday 5th of April 2008 08:38:04 AM عنوان الموضوع : من دارسى كليه التربيه الفنيه هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد : الاخ مرقص انا من ضمن دارسى الدراسات العليا بالكليه وطبعا على علم جيد جدا جدا لكل المشاكل اللى بينك و بين الكليه ومتابعه جيده لها واحب اقولك ان سببها حضرتك تعرفه جيدا وطبعا مش لانك مسيحى ولا الكلام الفارغ ده لان لعبه الاضطهاد كل الناس فهمها وفهما المغزى منها بل بالعكس المسلمين اشد ابتلاء فى البلد وخارجها بسببكوا وعموما احب اوضح الاسباب الحقيقيه بعيد عن موضوع الاديان بدايه من ايام ما كنت طالب وكيفيه حصوللك على اعلى الدرجات بالرشاوى وعمل شغلك المطلوب منك كطالب المفروض تنفيذه بنفسك فى مكاتب وعند اشخاص اخرين بفلوس طبعا وسرقه اعمال زملائكم من الشعب الاخرى وتقديمها على انها من تنفيذك ؟؟لمده خمس سنوات ده غير الوسايط اتباعك من اقاربك المتعصبين واللعب فى درجات الكنترول لغايه ما حصلت على الترتيب بطرق كلها غش وتدليس وسرقه والغريبه اننا كلنا زميلك مكنش حد قادر يغير الوضع لان وسايطك داخل الكنترول كانوا اقوى ..وما بنى على باطل فهو باطل انت اخدت مكان ناس كتير وظلمت اكتر وحصلت على الوظيفه بطرق غير نظيفه ولما اصبحت معيد ظهر مستواك الحقيقى المتردى كمدرس ميعرفشى حاجه لانه مدرسشى حاجه واشكت المرضى اللى اخدته كنت بتدور فيه على رساله ماجستير جاهزه للبيع .. او حد يعملهالك جاهزه يمكن كان بطىء شويه ؟؟ وعلى فكره لما اتعاقبت نتيجه معاملتك السيئه مع المشرفين عليك والدارسين اللى معرفشى عملوا ايه فى دنيتهم علشان يكونوا تحت ايدك واتحولت بعدها ادارى كنت اسوء امين مكتبه نتيجه لتعجرفك فى معامله رواد المكتبه والحمد لله انك كنت فى مكتبه البكالوريوس مش الدراسات ولا كانت المشاكل زادت لانك هتتعجرف على مين على ناس دكاترهواساتذه .. نصيحه احمد ربنا انهم حولوك ادارى ومطردكشى من الكليه .. راجع سجلك الاسود واحمد ربنا انك لسه ضامن وظيفه ..يمكن لما ترجع بسجلك غير المشرف تعرف ان ربك يمهل ولا يهمل وترجع لربنا شويه يمكن حالك ينصح بعدها وتحاول تصلح جزء من اللى جاى رد 12
الإسم : الدولة : خليج الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Sunday 8th of June 2008 12:34:44 AM عنوان الموضوع : 1234
الرد : ماذا تعرف عن الاسلام
الإسلام هو أحد الديانات السماوية الثلاثة والمعروفة بالديانات الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، الإسلام)، وهي ثاني أكثر الديانات أتباعا في العالم.
والمعنى العام لكلمة الإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله. فهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون حياته.
يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنها ناسخة لما قبلها كما ذكر في القرآن
"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا" (المائدة:3)
وإن من أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، وأنهم يتبعون الحنيفية ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وأن محمد عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء والرسل. وتعني الحنيفية "الميل" في اللغة، واصطلاحاً أي أنه يَمِيلُ إلى الحقّ. (لسان العرب)
ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السابقة واليوم الاخر والقضاء والقدر. ويعتبر المسلمون القرآن هو الكتاب المنزل من عند الله على محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق جبريل عليه السلام. والقرآن هو مصدر التشريع الإسلامي الأول وتعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني في التشريع الاسلامي. أما اركان الاسلام فهي خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صيام رمضان، والحج الى بيت الله الحرام.
يُعرَّف الإسلام لُغوياً بأنه الانقياد التام لأمر الآمر و نهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء لعناد(قواعد العقائد للغزالي 236).
وأما معناه حسب المصطلح الديني، فهو الدين الذي جاء به النبي محمد صلَّى الله عليه وسلم، والشريعة التي ختم الله تعالى بها الرسالات السماوية. وقد قام محمد عليه الصلاة والسلام بتبليغ الناس عن هذا الدين وأحكامه ونبذ عبادة الاصنام وغيرها مما يعبد من دون الله. والإسلام هو التسليم للخالق والخضوع له، وتسليم العقل والقلب لعظمة الله وكماله ثم الانقياد له بالطاعة وتوحيده بالعبادة والبراءة من الشرك به سبحانه.
والرسالة الأساسية التي يقوم عليها الاسلام هو توحيد الله عز وجل بالعبادة والبراءة من الشرك بالله ومن عبادة كل ما سواه.
والإسلام ليس حصرياً على شعب دون شعب، أو قوم دون قوم، بل هي دعوة شاملة للبشرية كافة بغية تحقيق العدل والمساواة للبشر كافة. فالإسلام يقوم على على أساس الفطرة الإنسانية والمساواة بين مختلف أفراد المجتمع الإسلامي فلا يفرٌق بين الضعيف والقوي والغني والفقير والشريف والوضيع منهم، كما لا يفرق الإسلام بين الأمم والشعوب المختلفة إلا من باب طاعتها لله تعالى والتزامها بالتقوى، فهي تعتبر التقوى هي الاساس الذي يقيٌم به عمل الإنسان والتزامه بتعاليم الإسلام.
يقول الله تعالى في القرآن الكريم :
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ". (الحجرات 13)
والدين الإسلامي يتكون من العقيدة والشريعة. فأما العقيدة فهي مجموعة المبادئ التي على المسلم أن يؤمن بها وهي ثابتة لا تختلف باختلاف الانبياء. أما الشريعة فهي اسم للأحكام العملية التي تختلف باختلاف الرسل ونسخ اللاحق منها السابق.
الله
الله هو الإله المعبود المستحق للعبادة وحده. وهو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى والصفات العلى. خالق الكون والقادر عليه له ملك السماوات والأرض. وقد أرسل الله رسلاً من عنده ليدعوا الناس الى عبادته وحده وترك عبادة كل ما سواه.
الرسول
رسول الإسلام هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي، ولد عام 571م في مكة المكرمة. تعرف أسرته صلى الله عليه وسلم بالأسرة الهاشمية نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف. بعثه الله بدين الإسلام سنة 610م وهو يتعبد في غار حراء. عرف قبل وبعد النبوة بحسن أخلاقه وصدقه وأمانته وكان يسمى "بالصادق الأمين". توفي يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11هـ، وقد تم له صلى الله عليه وسلم ثلاث وستون سنة. (الرحيق المختوم)
القرآن
القرآن هو الكتاب المقدس للمسلمين وهو المصدر الاول للتشريع الاسلامي ومن بعده السنة النبوية. كان اول ما نزل من القرآن أول آية سورة العلق وهي "إقرأ بسم ربك الذي خلق".
والقرآن هو كلام الله المنزل الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على لسان جبريل عليه السلام ليوصله للناس كافة. ويعتبر المسلمون ان إهانة القرآن هو إهانة للمسلمين كافة بل وللإسلام، وهو جريمة كبرى يجب معاقبة الجاني بها بأقصى العقوبات.
وفي الإسلام ثلاث بقاع مقدسة على الأرض وهم: مكة المكرة، والمدينة المنورة، والمسجد الأقصى في القدس.
مكة المكرمة
هي مكان ولادة النبي عليه الصلاة والسلام وهي مكان نزول الوحي وبدء الدعوة. وفيها أيضاً الكعبة المشرفة في المسجد الحرام والتي بناها إبراهيم وابنه إسماعيل، وإليها يحج المسلمون كل عام لأداء فريضة الحج. إضافة الى ذلك، فالمسلمون يتجهون جهة الكعبة عند الصلاة وتسمى هذه القِبْلَة.
المدينة المنورة
كانت المدينة المنورة تسمى بيثرب قبل الإسلام وقد سميت بالمدينة أو مدينة الرسول بعد الإسلام. وفيها المسجد النبوي الشريف.
القدس
أما القدس فهي كإسمها منطقة مقدسة عند المسلمين وفيها المسجد الأقصى في فلسطين فهو المسجد الذي زاره النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وهي الليلة التي فرضت فيها الصلاة. وفيها صلى الرسول إماماً بجميع الأنبياء والمرسلين. والمسجد الأقصى هي البقعة الوحيدة التي تعتبر مقدسة من قِبل الديانات الابراهيمية كلها: الإسلام والمسيحية واليهودية.
وليعتبر الإنسانُ مسلماً عليه أن يؤمن بأركان الإيمان الستة والتي عرفها الإسلام. ففي سورة البقرة يقول الله تعالى:
"آمنَ الرسولُ بما أنزلَ إليهِ من ربِّه والمؤمنون كلٌّ آمنَ بالله وملائكته وكتبه ورسله, لا نفرقُ بين أحد من رسله, وقالوا سمعنا وأطعنا, غفرانك ربنا و إليك المصير" (البقرة 285).
ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن معنى الإيمان قال:
" الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر, وتؤمن بالقدر خيره وشره" (رواه مسلم).
فأركان الإيمان الستة هي:
1. الإيمان بالله
2. الإيمان بالملائكة
3. الإيمان بالرسل
4. الإيمان بالكتب السماوية
5. الإيمان باليوم الآخر
6. الإيمان بالقدر خيره وشره.
يتكون الإسلام من أركان خمسة أساسية يؤمن المسلم بها كلها ويعمل بها وبما تقتضيه من أقوال وأفعال.
فعن أبي عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان" رواه البخاري ومسلم
فأركان الإسلام كما بينها الحديث هي:
1. الشهادة (شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)
2. الصلاة (إقامة الصلاة)
3. الزكاة (ايتاء الزكاة)
4. الصوم (صوم رمضان)
5. الحج (حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)
الشريعة تعني مجموعة القوانين التي تحدد علاقة الإنسان بالله وبالناس وبالمجتمع والكون. وتحدد ما يجوز فعله وما لا يجوز. وأهم هذه الشرائع أركان الإسلام الخمس التي تم شرحها.
كما يقضي الإسلام بضرورة الإحتكام إلى الشريعة الإسلامية لِفض الخلافات بين المسلمين، وبضرورة تحلي المسلم بالأخلاق الحميدة. ووفقاً لاعتقاد المسلمين فإن الشريعة الإسلامية تنظم مختلف جوانب الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية، والشخصية.
أما مصادر التشريع الإسلامي فالقرآن هو وحي الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام، وهو المصدر الأول للتشريع، وقد تعهده الله بحفظه من التبديل والتحريف. وينص القرآن على وجوب اتباع أوامر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأن أقواله إنما هي وحي من الله، ولذلك تعتبر السنة النبوية (وهي مجموع أقوال وأفعال الرسول) المصدر الثاني في التشريع الإسلامي .
أما المصدر الثالث للتشريع فمصدر خلاف بين المذهبين السني والشيعي : فعند الشيعة أن أحاديث أهل البيت هو المصدر الثالث للتشريع ويجمع كتب الحديث لديهم أقوال النبي إضافة الى أقوال أهل البيت كما هو كتاب الكافي للكليني .
أما السنة فقد قاموا بجمع السنة النبوية في مجموعة من الكتب مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وغيرهما من كتب الحديث. والمصدر الثالث من مصادر التشريع لديهم هو اجماع المسلمين، وذلك بالاستناد إلى أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
ورابع مصادر التشريع هو القياس (وهو قياس أمر لا حكم محدد له على حكم لأمر مشابه).
ويؤكد الإسلام علي وحدانية الله وتنزهه. وأن الله لاشريك له في الملك. له السموات وله الأرض ليس كمثله شيء سبحانه. ولاتدركه الأبصار. خلق كل شيء. فالله الصمد لم يلد ولم يولد.فلاإله إلا الله وحده.
ولأول مرة في تاريخ العالم تقام دولة حاكمها نبي مرسل ودستورها القرآن الكتاب المنزل من عند الله. وفي المجتمع الإسلامي بالمديتة المنورة كان أهلها متساوين في الحقوق والواجبات تحت ظلال الإسلام حيث أقيمت أول دولة في تاريخ العرب لها كيانا ووحدة سياسية تقيم العدل وترفع الظلم وتنتصف للمظلومين والعبيد . فوجدوا بالمدينة المنورة الملاذ الآمن لهم ولدينهم الذي ارتضوه طواعية. وكان تخطيط الرسول للمدينة المنورة هو النمط الإسلامي لإقامة المدن الإسلامية فيما بعد الفتوحات الكبري.
يعتبر القرآن هو المرجع الأساسي في الإسلام ومن بعده السنة النبوية (وتعتبر كتب الحديث النبوي جزءا من السنة النبوية).
والقرآن والسنة النبوية يعتبران المصدران الرئيسان للتشريع ومنهما تفرعت الكثير من العلوم الاسلامية.
أما أهم المراجع الأخرى عند السنة فمنها:
كتب الحديث الستة والتي تحوي السنة النبوية: صحيح بخاري، صحيح مسلم، سنن أبي داوود، سنن النسائي، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه
كتب الحديث: الأربعين النووية، جامع العلوم والحكم
كتب التفسير: تفسير ابن كثير، تفسير في ظلال القرآن، تفسير القرطبي، تفسير الطبري
كتب التاريخ والسير: الرحيق المختوم، رجال حول الرسول
كتب أخرى: زاد المعاد
رد 13
الإسم : الدولة : مصر الإيميل :[email protected] التليفون : 27363616 تاريخ إرسال الرد : Friday 13th of June 2008 11:15:10 PM عنوان الموضوع : 12اسماعيل محمد الزمالك هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد : هل تتذكرنى يااخى انا كنت زميلك من سنين وانا اراقب فشلك يوم بعد يوم وسنة بعد سنة وحقيقى بينى وبينك ويسوع شاهد عليك انت لم تكن تصلح للمكتبة ولاتصلح ان توضغ حتى على البوابةوعمر ماكان فى الكلية دى اى تعصب يااخى الفاشل لاتصب الزيت على النار فانت وحدك من سيحترق بها....انت حصلت غلى الدكتوراة بوقوف من تسبهم الى جوارك ظنا منهم انك هاينصلح حالك لكن ديل الفاشل عمره ماينعدل ابدا ...كتيرة عليك الدكتوراة كان كفاية عليك تمرجى وليسامحك الرب. رد 14
الإسم : الدولة : مصر الإيميل :[email protected] التليفون : 0128956650 تاريخ إرسال الرد : Wednesday 22nd of October 2008 12:13:05 PM عنوان الموضوع : اسوان هل ترغب في زكر معلوماتك الشخصية : نعم
الرد :
الاخ/العزيز/الدكتور مرقص يااخى انت اولا مواطن مصرى لك من الحقوق وعليك من الواجبات ماينطبق على جميع المصريين وانت تعلم جيدا ان مصر لاتفرق بين ابنائها ولاتميز لاحد بسبب الجنس او اللون او العقيدة واننا جميعا امام القانون سوى كنت اتمنا اخى العزيز ان تكون شكواك من الروتين وبطء الاجرات دائما ماتكون هى السبب الرئيسى لبس الا ياخى العزيز اريد ان اطمانك بان مصر المحروسة حكومة وشعبا لن تكون يوما من الايام موطن اضطهاد لاى من ابنائه وانا رجلا مسلم كنت ضمن اول المهنئين لقداسة البابا شنودة عبر موقعه على الانترنيت بمناسبة عودة سالما الى الوطن وحقيقة الامر كل مواطن تكون لديه مشكلة تراوده نفسة احيانابانه مضطهد وهذه هى طبيعة البشر اخى العزيز دكتور مرقص اختم رسالتى اليك ببعض ايات احفظها من الانجيل المجد لله فى الاعالى وعلى الارض السلام وبالناس المسرة رد 15
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Thursday 12th of March 2009 03:12:51 PM عنوان الموضوع : حلوان
الرد : أعتقد ياأخ مرفص إن كلمة إضهطاد دى بقة موضة قديمة لأن كل الضعفاء والفقراء والغلابة مضطهدين بصرف النظر عن الديانة أو الجنسية فى كل مكان وأدينا شايفين الفلسطنين بيضربوا بالأسلحة المحرمة والعالم كله واقف يتفرج عليهم .. سيبك بقا من كلمة إضطهاد مسيحى دى عشان عيب قوى الكلمة دى .. ومايصحش كل واحد مسيحى يتعرض لظلم بيتعرض له كل مواطن سواء مسلم او مسيحى يقول إضطهاد وكلام فاضى زى كدا.. رد 16
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Wednesday 9th of December 2009 05:15:37 AM عنوان الموضوع : الفيوم
الرد : عندى فى اسرتى حالتين
ابى كان أول دفعته بتقدير و درجات خيالية لم يحصل عليها أحد فى الدفعات السابقة و التالية الا نادرا وبعد صدور قرار التعيين لغى بسبب تميزه الغير عادى وغيرة الدكاترة منه
وابن عمتى كان الأول على دفعته و جامعته و اول الجامعات كلها و عين زملائه من الثانى للحادى عشر على الدفعة فى جامعات عدة باعلانات داخلية واتفاقات وهو مازال حتى الان يعمل عمل متواضع بجانب امكانياته و مؤهلاته ويبكى من الظلم، ارجو من الاخوة المسيحيين عدم الانسياق وراء من لهم أهداف خبيثة لن تسفر الا عن الاضرار بالمسيحيين اشد الضرر ان نفذت رد 17
الإسم : الدولة : مصر الإيميل : التليفون : تاريخ إرسال الرد : Friday 17th of September 2010 11:15:29 AM عنوان الموضوع : المنيا
الرد : انا رسالتى الى الاخ مرقص الا بيقول ان النصارى فى اطهاد طيب ازى بعد كل الا بيحصل ده وبعدين الدين عند الله هو الاسلام والكفره النصارى يزعمون انا المسيه اله او ابن لله كما قال طوافو النصارى الملكيه واليعقوبيه والنستطروى والمريمنيه انا المسيح هو نبى عليه السلام وانا كان لديكم دليل واحد على انا المسيح اله او ابن لله هاتوا برهانكم انا كنتم صدقين فبما ستدلكم هذا انا على اتم استعداد انا احكى قصه الصليب وما هى علاقه الصليب بدين عيسى وانا بجد نفسى اتكلم مع حد مسيحى وياريتى
هل لديك اقتراح بخصوص هذه الشكوى ؟
أرسل لنا وساهم في إنصاف صاحبها .
| |